Ignorer les commandes du Ruban
Passer au contenu principal
Connexion

برنامج العمل الوطني لمحاربة التصحر:

الاستراتيجية الجديدة المعتمدة:

في أعقاب قمة ريو وتحت إلحاح الدّول النّاميّة ثم تشكيل لجنة مفاوضات لتدارس موضوع اتّفاقيّة الأمم المتّحدة حول محاربة التّصحر والتي عملت لمدّة سنتين من أجل إعداد مشروع الاتفاقيّة المتبناة في سنة 1994.

انضم المغرب إلى هذه الاتفاقيّة في نفس السنة وقام بالمصادقة عليها سنة 1996. من بين التزامات أطراف معاهدة الأمم المتّحدة لمحاربة التصحّر ولاسيما الدول الأكثر تضررا فقد ثم التركيز على ضرورة إعطاء الأولويّة لمحاربة التصحّر من خلال تخصيص الموارد الكافيّة، ومعالجة الأسباب الجذريّة للتصحّر مع إيلاء اهتمام خاص للعوامل السوسيو-اقتصاديّة والقيّام بالإصلاحات اللّازمة في إطار سياسات جديدة على المدى البعيد وبرامج عمل جديدة. التزاما ووفاء منه بتعهداته اتّجاه المجتمع الدولي من جهة، ووعيا منه بمحدوديّة المقاربات المتّبعة من أجل التخفيف من تدهور الموارد الطبيعية من جهة أخرى، فإن المغرب كان مدعوا لاعتماد برنامج عمل وطني لمحاربة التصحّر (PAN-LCD) في يونيو 2001 وتعزيز جهوده وتعبئة الوسائل الضروريّة لمحاربة التصحّر مع إدماج استراتيجيات القضاء على الفقر ضمن المجهودات المبذولة للقضاء على هذه الآفة.

المبادئ:

إن الاختيّار الذي اتّخذه برنامج العمل الوطني لمحاربة التصحّر كان إعطاء الأولويّة لإتمام البرامج القطاعيّة القائمة وتحفيز تنفيذها وخلق ديناميّة حقيقيّة للتنميّة القرويّة على أساس الإدماج التّرابي والشّراكة والمقاربة التشاركيّة.

التوصيات:

صُمِّم برنامج العمل الوطني لمحاربة التصحر في أفق تكريس الالتقاء والانسجام بين مختلف البرامج القطاعية، وذلك عبر تحفيز الإجراءات المتخذة في كل مراحلها والتي تهم المجالات التالية:

  • دعم ومتابعة عمليّة مكافحة التصحّر.
  • دعم المبادرات المدرّة للدّخل.
  • دعم اتخاذ إجراءات لمحاربة التصحّر والتخفيف من آثار الجفاف
  • تعزيز وتطوير المعارف وأنظمة الرصد.

تهدف المجموعة الأولى من الإجراءات بصفة خاصّة إلى تعزيز المناخ السّياسي والتشريعي والمؤسساتي وكذلك قدرات الفاعليين، بينما المجموعة الثانية من الإجراءات ترمي إلى تجربة نماذج جديدة للتنميّة التشاركيّة وكذا تطوير وتحسين الولوج إلى القروض الصغيرة لتمويل الاستثمارات المحليّة. في حين تهم الحزمة الثالثة من الإجراءات التنميّة المندمجة للمناطق النموذجيّة الغابويّة وضواحي الغابات، إنشاء غابات قرويّة ومصدّات الرياح وكذا تشجيع عملية تجميع مياه الأمطار واستعمال الطّاقات المتجدّدة. وأخيرا ترمي الحزمة الرّابعة من الإجراءات إلى القيّام بجرد الموارد الطبيعية وتعزيز شبكة المراقبة البيئيّة، وإنشاء مرصد للجفاف وتتبع وتقييم آثار هذه البرامج.

وضعية تنفيذ برنامج العمل الوطني لمكافحة التصحر.

على الصعيد المؤسساتي:

يتولى قطاع المياه والغابات مهمّة تنسيق السّياسة الحكوميّة في مجال محاربة التصحّر. تسهر مديريّة محاربة التّصحّر وحماية الطّبيعة التّابعة للقطاع على تنفيذ اتّفاقيّة الأمم المتّحدة المتعلّقة بمحاربة التّصحّر على المستوى الوطني، وتقوم بتتبع وتنفيذ برنامج العمل الوطني لمحاربة التّصحّر، وتشغل كذلك منصب الأمانة الدّائمة للجنة ريادة برنامج العمل الوطني وهيئة التنسيق الوطنيّة.

على مستوى الشراكات:

مكنت عملية التشاور مع الشركاء في التنمية من تعيين اثنين من القيادات الرائدة وهما: برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وذلك على مستوى الشركات المتعددة الأطراف، وجمهورية ألمانيا الاتحادية بالنسبة للشراكات الثنائية. يُتوخى من هذه الشراكات دعم المغرب في مجال البحث وحشد الدعم (لاسيما الدعم المادي) من أجل تنفيذ برنامج العمل الوطني.

يوفر أيضا برنامج الأمم المتحدة الإنمائي الدعم لمحاربة التصحر في إطار برنامج الدعم للقضاء على الفقر في المناطق القروية ومحاربة التصحر والأثار الناجمة عن الجفاف والذي يهدف أساسا إلى تنفيذ مبادئ استراتيجية 2020 للتنمية القروية. تبلغ التكلفة الإجمالية لهذا البرنامج حوالي 3.310.000 $ تقدر فيه مساهمة الدولة ب 2.625.000 $ وذلك بدعم من وكالة التنمية الاجتماعية ووكالة إنعاش وتنمية الشمال ووزارة الفلاحة والتنمية القروية والصيد البحري وقطاع المياه والغابات.

تقدم الجمهورية الألمانية الاتحادية دعمها لإنجاز مشروع الدعم الخاص بتنفيذ برنامج العمل الوطني لمحاربة التصحر على فترة ست سنوات (2003-2008) من أجل تعزيز آليات التنسيق على مختلف الأصعدة قصد تنفيذ برنامج العمل الوطني وتفعيل مبدأ المشاركة والإدماج والشراكة على مستوى جهة نموذجية (سوس-ماسة-درعة).

لقد قامت الآلية العالمية لمشروع اتفاقية مكافحة التصحر بتقديم دعمها من أجل تحديد حافظة للمشاريع ذات الأولوية (التي تمت الموافقة عليها في سبتمبر 2014) والتي تم عرضها على الشركاء في التنمية من أجل إدراج التزامات محتملة. و بالفعل جرى تمويل بعض المشاريع التي تحظى بالأولوية أما الأخرى فهي حاليا قيد الدرس والمناقشة. إن انتقاء هاته المشاريع يقوم على أسس موضوعية ومكانية وقد عرضت سنة 2007 خلال انعقاد ورش تعزيز الشراكة الهادفة إلى تنفيذ برنامج العمل الوطني لمحاربة التصحر.

بدوره يقوم الاتحاد الأوروبي بتقديم دعمه للمغرب من خلال مرصد الصحراء والساحل وذلك في إطار مشروع التتبع البيئي والتنبيه المبكر للجفاف (مشروع جهوي).

من جهة أخرى، فإن كل من الصندوق الدولي للتنمية الزراعية والصناعية التابع لمنظمة الأمم المتحدة وصندوق البيئة العالمي يدعمان المغرب من خلال مشروع مكافحة التصحر في النظم البيئية الجافة وشبه-الجافة بالهضاب العليا الشرقية. بالإضافة إلى ذلك، فإن العديد من المشاريع ذات الصلة بمحاربة التصحر وآثار الجفاف أنجزت بدعم من التعاون التقني.

تداول ونشر المعلومة

يقوم مرصد الصحراء والساحل بدعم كل ما يتعلق بتداول المعلومة وتتبع ظاهرة التصحر (www.scid.ma) وكذا آليات التتبع والتقييم الخاصة بكل من برنامج العمل الوطني، وآثار المشاريع على الموارد الطبيعية ومراقبة مختلف النظم البيئية. كما أن هذه المؤسسة تقوم بتوفير الدعم لتعريف مؤشرات تتبع التصحر وتنفيذ برنامج العمل الوطني. على صعيد آخر، يتوفر المغرب على ثلاثة مواقع مصنفة في إطار مشروع ROSELT ، والتي يمكن استخدامها في اختبار مؤشرات تتبع وتقييم التصحر وأثر المشاريع المخصصة لمكافحة التصحر.

إشراك المجتمع المدني

في إطار تعزيز مشاركة المجتمع المدني المغربي في تنفيذ برنامج العمل الوطني لمكافحة التصحر، تم إنشاء جهة وصل RIOD مع تعيين الجمعية "ENDA- Maghreb" كمركز تنسيق لهذه الشبكة. وشرعت الأخيرة في عملية تأمل بدعم من الآلية العالمية بشأن أشكال المساهمة ودور المنظمات غير الحكومية في مجال مكافحة التصحر. ولهذه الغاية، تم تنظيم ورشتي عمل إقليميتين (فكيك - مراكش) وورشة عمل وطنية (الرباط) من أجل:

  • مشاركة وتقاسم أهداف ومكونات برنامج العمل الوطني لمحاربة التصحر التي تم تطويرها في إطار اتفاقية مكافحة التصحر مع الجمعيات.
  • تعميق فهم الإشكاليات البيئية المطروحة في المناطق الجافة وشبه الجافة ، وخاصة إشكالية التصحر
  • تحفيز النقاش حول الحلول التي ينبغي تنفيذها
  • حث الجمعيات على التفكير في الدور الذي يمكن أن تلعبه في مجال محاربة التصحر وإشراكهم في تحديد أفكار المشاريع.

أولويات برنامج العمل الوطني

وأخيراً، شرع المغرب وبدعم من الآلية العالمية في عملية تأمل وتفكير لتحديد الموضوعات والمجالات وكذا المشاريع ذات الأولوية المزمع تنفيذها في إطار برنامج العمل الوطني من ناحية، ووسائل وآليات التمويل التي سيتم تعبئتها من ناحية أخرى. وقد تم إطلاق ثلاث مشاورات في هذا الشأن. ​

تداول ونشر المعلومة

يقوم مرصد الصحراء والساحل بدعم كل ما يتعلق بتداول المعلومة وتتبع ظاهرة التصحر (www.scid.ma) وكذا آليات التتبع والتقييم الخاصة بكل من برنامج العمل الوطني، وآثار المشاريع على الموارد الطبيعية ومراقبة مختلف النظم البيئية. كما أن هذه المؤسسة تقوم بتوفير الدعم لتعريف مؤشرات تتبع التصحر وتنفيذ برنامج العمل الوطني. على صعيد آخر ، يتوفر المغرب على ثلاثة مواقع مصنفة في إطار مشروع ROSELT ، والتي يمكن استخدامها في اختبار مؤشرات تتبع وتقييم التصحر وأثر المشاريع المخصصة لمكافحة التصحر.

إشراك المجتمع المدني

في إطار تعزيز مشاركة المجتمع المدني المغربي في تنفيذ برنامج العمل الوطني لمكافحة التصحر، تم إنشاء جهة وصل RIOD مع تعيين الجمعية "ENDA- Maghreb" كمركز تنسيق لهذه الشبكة. وشرعت الأخيرة في عملية تأمل بدعم من الآلية العالمية بشأن أشكال المساهمة ودور المنظمات غير الحكومية في مجال مكافحة التصحر. ولهذه الغاية ، تم تنظيم ورشتي عمل إقليميتين (فكيك - مراكش) وورشة عمل وطنية (الرباط) من أجل:

  • مشاركة وتقاسم أهداف ومكونات برنامج العمل الوطني لمحاربة التصحر التي تم تطويرها في إطار اتفاقية مكافحة التصحرمع الجمعيات.
  • تعميق فهم الإشكاليات البيئية المطروحة في المناطق الجافة وشبه الجافة ، وخاصة إشكالية التصحر
  • تحفيز النقاش حول الحلول التي ينبغي تنفيذها
  • حث الجمعيات على التفكير في الدور الذي يمكن أن تلعبه في مجال محاربة التصحر وإشراكهم في تحديد أفكار المشاريع.

أولويات برنامج العمل الوطني

وأخيراً ، شرع المغرب وبدعم من الآلية العالمية في عملية تأمل وتفكير لتحديد الموضوعات والمجالات وكذا المشاريع ذات الأولوية التي سيقرر تنفيذها في إطار برنامج العمل الوطني من ناحية ، ووسائل وآليات التمويل التي سيتم تعبئتها من ناحية أخرى. وقد تم إطلاق ثلاث مشاورات في هذا الشأن.

تمويل إجراءات برنامج العمل الوطني

من حيث الرؤية المالية ، تم اتخاذ الخطوات اللازمة لإدراج برنامج العمل الوطني ضمن أولويات خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستقبلية. كما سيتم إدراج تنفيذ برنامج العمل الوطني في جدول أعمال برنامج عمل اللجنة الوزارية المكلفة بالتنمية القروية. بالإضافة إلى ذلك ، يجري اتخاذ تدابير للرفع من التمويل المخصص لفائدة إجراءات وتدابير مكافحة التصحر. ومن بين هذه التدابير والتي تستحق الذكر، التفكير الجاري حول تزويد صندوق التنمية القروية بموارد إضافية وطرق تعبئتها.

الآفاق المستقبلية لتعبئة وإدارة ملائمة للموارد المالية

لابد من تطوير نُهج ومقاربات جديدة ومتجددة لتعبئة وتوجيه الموارد الضرورية لتمويل المشاريع المتعلقة بمكافحة التصحراعتمادا على آليات تجمع بين مسألة الموارد المالية وقضايا المشاركة. وكخطوة أولى وإلى حين إنشاء آلية تمويل محددة ومناسبة، على صندوق التنمية القروية (FDR) تقديم الدعم المالي للعمليات الممولة من طرف الدولة.

يجب أن يؤخذ في الاعتبار إدراج برنامج العمل الوطني لمحاربة التصحر في خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وفقًا لميزانية تحدد المكونات التابعة لكل قطاع وشريك معني.

وضع نظام لتتبع وتقييم لبرنامج العمل الوطني

إن تتبع آثار برنامج العمل الوطني لوضعية الموارد الطبيعية بشكل دائم يضمن تزويد لوحة القيادة بالبيانات الضرورية التي تضم عناصر موضوعية تمكن من اتخاذ القرارات اعتمادا على معرفة كاملة للحقائق في الوقت المناسب، بهدف إضفاء تغييرات وتعديلات مناسبة على البرنامج.

خاتمة

تتمثل المتطلبات الأساسية لتنفيذ برنامج العمل الوطني لمكافحة التصحر في إرساء إطار مؤسساتي مناسب على المستوى المركزي وكذلك على المستويين الإقليمي والمحلي، والشروع في تعبئة الموارد المالية الكافية وتعزيز نظام التتبع والتقييم الذي هو قيد الإنشاء.

وأخيرًا ، سيتطلب نجاح هذا البرنامج في بُعده المزدوج من التزام سياسي وآلية للتخطيط للإجراءات المتجددة والملموسة لا من حيث التدخلات أو مناهج التنفيذ، تعبئة جميع الطاقات المتاحة. ​


الحي الإداري، الرباط -شالة
هاتف :0537765378 - فاكس : 0537768496